اكتشاف قمر خامس حول بلوتو

اكتشف علماء فلك بواسطة التلسكوب الفضائي «هابل» قمرا خامسا حول كوكب بلوتو الصغير في النظام الشمسي، على ما أعلنت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) الأربعاء

ويتمتع هذا القمر الذي يبدو في الصور التي التقطها «هابل» على شكل بقعة من الضوء، بشكل غير منتظم ويراوح قطره بين 10 و25 كيلومترا. ويقع القمر على مدار دائري قطره 95 ألف كيلومتر حول بلوتو.

ويقول مارك شوالتر المسؤول عن الفريق العلمي الذي توصل إلى هذا الاكتشاف إن «أقمار بلوتو تقع على مدارات مختلفة الحجم يتداخل بعضها ببعض مثل الدمى الروسية»

وما أثار حيرة علماء الفلك هو أن كوكبا صغيرا إلى هذا الحد يضم مجموعة معقدة من الأقمار الطبيعية. ويوفر اكتشاف هذا القمر الجديد المسمى «بي 5» معلومات إضافية حول تكون بلوتو وأقماره وتطورها.

وبحسب النظرية الأكثر شيوعا، نجمت تلك الأقمار كلها عن اصطدام حصل قبل مليارات السنين بين بلوتو وكويكب ضخم من حزام كبير يحتوي على عدد كبير من الأقمار. وتم اكتشاف قمر بلوتو الأكبر حجما واسمه شارون سنة 1978. وسنة 2006، رصد «هابل» قمرين آخرين سميا «نيكس» و«هيدرا».

وسنة 2011، أتاحت البيانات التي جمعها «هابل» اكتشاف قمر آخر سمي «بي 4». ويستعد مسبار «نيو هورايزونز» التابع للناسا للطيران بسرعة كبيرة حول بلوتون سنة 2015 بغية نقل الصور المفصلة الأولى الخاصة بكوكب بلوتو وأقماره.

وسيعتمد علماء الفلك في السنوات المقبلة على نظام التصوير بالأشعة ما دون الحمراء الخاص بتلسكوب «جيمس ويب سبيس» الذي سيخلف «هابل»، بغية جمع معلومات أكثر دقة وتفصيلا، مثل التركيبة الكيميائية لسطح بلوتو وأقماره ولكويكبات كثيرة في حزام كويبر الذي يقع على مسافة أبعد.

Posted on July 14, 2012, in World Wide News. Bookmark the permalink. Leave a comment.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s