تناول الأسماك يقلل خطر الإصابة بسرطان القولون
أظهر تحليل لأكثر من 40 دراسة حول العالم أن من يأكلون الاسماك ربما يقل لديهم خطر الاصابة بسرطان القولون وايضا سرطان المستقيم.
والتحليل ـ الذي نشرت نتائجه بدورية (أميركان جورنال اوف ميدسن) هو احدث تقرير يربط بين تناول الاسماك وعدد من الفوائد الصحية المحتملة.
وجمع جاي ليانج من مستشفى امراض الجهاز الهضمي بمدينة شيان الصينية وزملاؤه النتائج من 41 دراسة نشرت خلال الفترة بين عامي 1990 و2011 والتي قاست استهلاك الاسماك ورصدت تشخيص امراض السرطان.
وشمل الدراسة ابحاثا من الولايات المتحدة والنرويج واليابان وفنلندا ودول اخرى.
وقال ليانج وزملاؤه «النتائج التي توصلنا اليها تشير الي ارتباط عكسي بين استهلاك الاسماك وسرطان القولون والمستقيم».
ووجد الباحثون ان التناول المنتظم للاسماك ارتبط بتراجع نسبته 12 % لخطر الاصابة بسرطان القولون او المستقيم.
وأخذت النتائج في الاعتبار عمر المشاركين في الدراسات وتناولهم للكحوليات واللحوم الحمراء والتاريخ الوراثي للسرطان في اسرهم وعوامل صحية اخرى.
Posted on May 13, 2012, in Food, Health. Bookmark the permalink. Leave a Comment.






Leave a Comment
Comments (0)